تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

 

 

 

 

 

سلم السيد غازي الشواشي ، وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية و وزير التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية بالنيابة صباح اليوم الجمعة 14 أوت 2020 بمقر ولاية القيروان 12 عقد

كراء منها 10 عقود لفائدة الفلاحي

 

الشبان و عقدا لعامل فلاحي وعقدا آخر لفائدة أحد المستغلين بصفة قانونية لعقارات دولية فلاحية.

وأشار الوزير بالمناسبة إلى ضرورة التواصل مع وزارتي المالية و التكوين المهني و التشغيل من أجل تطوير البرنامج لضمان فرص أوسع لتكوين الشباب و مرافقتهم ماديا مع إمكانية منحهم بعض الامتيازات الجبائية إضافة إلى فترة إمهال لكراء العقارات الفلاحية وتمكينهم من الحيّز الزمني الكافي لانجاز المشاريع و ضمان نجاحها و ديمومتها.

وأعلن الوزير خلال ذات الزيارة عن الانطلاق في انجاز الدفعة الأولى لتسوية التجمعات السكنية بمقتضى الأمر 504 لسنة 2018 و التي تبلغ مساحتها 53 هكتارا.

وتمّ بالمناسبة إمضاء محضر في الغرض بين الادارة الجهوية لأملاك الدولة و الشؤون العقارية و الادارة الجهوية لديوان قيس الأراضي والمسح العقاري وذلك في إطار إعداد رزنامة الأشغال الخاصة بالرفع التوبوغرافي الخاصة بالدفعة الأولى.

و تشمل التسوية التجمعات السكنية التالية :

* التجمع السكني "حي النسيم " من معتمدية نصر الله و الماسح لـ 5 هك.

* التجمع السكني "قرية الدلوسي" من معتمدية القيروان و الماسح لـ 40 هك.

* التجمع السكني "حي النور " من معتمدية حفوز و الماسح لـ 01 هك .

* التجمع السكني " حي السعادة 1" من معتمدية الحاجب و الماسح لـ 02 هك.

* التجمع السكني " نهج صفاقس " من معتدية القيروان الجنوبية والذي يمسح 05 هك .

ويمكن للمتساكنين الذين تتوفر فيهم شروط التسوية المنصوص عليها بالأمر الحكومي عدد 504 لسنة 2018 المؤرخ في 07 جوان 2018 إيداع مطالبهم بالإدارة الجهوية لأملاك الدولة و الشؤون العقارية بالقيروان.

و للتذكير فان البرنامج الوطني لتسوية وضعية التجمعات السكنية القديمة المقامة على ملك الدولة الخاص يهدف إلى تمكين المعنيين بالأمر من عقود بيع ناقلة للملكية و استخراج شهادات ملكية فردية بأثمان رمزية و إجراءات مبسطة و في آجال مختصرة .

السكن الاجتماعي والانتقال الطاقي...

وبالتوازي مع هذا النشاط ، أعطى السيد غازي الشواشي بصفته وزير التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية بالنيابة ، إشارة انطلاق مضاعفة الطريق السيارة عدد 46.

واطلع الوزير أيضا ، على مدى تقدم تنفيذ البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بالجهة مؤكدا على ضرورة الإسراع بتسليم المساكن الجاهزة في مختلف جهات الجمهورية وتوفير السكن اللائق للفئات محدودة الدخل .

كما أعلن غازي الشواشي ، عن تخصيص قطعتي أرض كائنة بمنطقة المتبسطة (هنشير السعدية) بمعتمدية السبيخة و أخرى بمنطقة النبش من معتمدية القيروان الشمالية لفائدة وزارة الطاقة و المناجم و الانتقال الطاقي لتحديد المدخرات الطاقية و مناطق المخزون الطاقي للطاقة الشمسية الفولطا ضوئية وذلك في إطار الإعداد للمخطط الوطني للطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقات المتجددة للفترة 2021- 2025.

مع أعضاء المجلس البلدي...

واجتمع السيد غازي الشواشي ، خلال زيارته للجهة بأعضاء المجلس البلدي و ممثلين عن الادارات الجهوية، و تناول الاجتماع درس طلب تخصيص قطع أراض على ملك الدولة الخاص لفائدة بلدية القيروان لإحداث عدد من المشاريع لفائدة الجهة وذلك بعد حلّ بعض الإشكاليات العقارية.

وأكد الوزير خلال هذا الاجتماع على أن التصرف في أملاك الدولة يخضع لقوانين معينة من ضمنها مسألة تخصيص العقارات الدولية التي تشمل مؤسسات الدولة المتمثلة في الوزارات دون سواها.

وكان السيد غازي الشواشي ، وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية و وزير التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية قد أدّى اليوم الجمعة زيارة عمل إلى ولاية القيروان رفقة السيد عبد رزاق بن فرج ، الكاتب العام لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية و إطارات الوزارتين بهدف الوقوف على أهم المشاغل العقارية بالولاية وايجاد آليات جديدة وفتح آفاق جيدة للاستثمار بالجهة.

كما كان في استقبال الوزير كل من السيد محمد بورقيبة والي الجهة و بعض من أعضاء مجلس نواب الشعب إلى جانب عدد من الإطارات الجهوية.